أضيف في 30 يوليوز 2017 الساعة 14:02


خريبكة: مشاريع تنموية مهمة بقيمة تفوق 321 مليون درهم بمناسبة عيد العرش


أخبارك24 / محمد سقراط         

بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشر لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده عرش أسلافه المنعمين، عرف إقليم خريبكة إعطاء انطلاقة وتدشين مشاريع تنموية تهم خدمات القرب وذات الوقع الايجابي والكبير على ساكنة الإقليم، بغلاف مالي يفوق 321 مليون، همت البنيات التحتية والخدمات الأساسية والتنشيط الرياضي، مما سيرفع من مؤشرات التنمية  الاقتصادية والاجتماعية والبشرية بالإقليم .       

وهكذا فقد أعطى عامل الإقليم السيد عبد اللطيف شدالي رفقة عدد من المنتخبين ووفد المصالح الخارجية بالاقليم والجهة انطلاقة توسيع وتقوية الطريق 710 على طول 20 كلم ، بغلاف مالي يفوق 43.45 مليون درهم. ويحتوي المشروع على 08 منشات فنية كبيرة و09 منشات فنية متوسطة و66 وحدة من منشات تصريف المياه و15 وحدة من منشات الربط بالمسالك المتواجدة و07 مقاطع لتحويل مسارالطرق. ويهدف المشروع إلى تأهيل الربط الطرقي بين خنيفرة وأبي الجعد كمدخل للطريق السياروالمحافظة على رصيد الشبكة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة الطرقية لمستعملي الطرق وتسهيل نقل الأشخاص والبضائع والمساهمة في التنمية المحلية والرفع من مستوى الخدمة الطرقية.      

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج لتأهيل وبناء الطرق بالإقليم على طول 213.1 كلم منها 108.5 كلم للبناء و104.6 كلم للصيانة بغلاف مالي يقدر ب210 مليون درهم وذلك في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك التي ستساهم  بموجب هذه الاتفاقية ب 130 مليون درهم وكل من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعة المحلية) ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجمع الشريف للفوسفاط الذين سيساهمون مناصفة ب75 مليون درهم كما سيساهم المجلس الإقليمي ب5 مليون درهم. وسيتم انجاز هذا المشروع في غضون 4 سنوات. مما سيمكن من تحسين الطرق ورفع مؤشرات الولوج العالم القروي من 73 في المائة إلى 90 في المائة في أفق 2020.         

وتفعيلا لبرنامج التأهيل الحضري والمجالي لمدينة خريبكة أعطى السيد العامل والوفد المرافق له أيضا انطلاقة أشغال مشروع تهيئ الممرات المستوية للسكك الحديدية بغلاف مالي يقدر ب 47 مليون درهم منها 21 مليون درهم مساهمة من المكتب الوطني للسكك الحديدية و6 ملايين درهم مساهمة من جماعة خريبكة و20 مليون درهم مساهمة  من المجمع الشريف للفوسفاط. ويحتوي المشروع، الذي ستنتهي أشغاله بعد 18 شهرا، على قنطرة و05 ممرات فوقية وممر تحت ارضي للراجلين مما سيمكن من الحد من حوادث السير وتسهيل المروربين المنطقة الشمالية والجنوبية للمدينة.      

ولدعم التجهيزات الرياضية بالإقليم تشجيعا رصد غلاف مالي قدره 47.50 مليون درهم لانجاز 3 قاعات مغطاة بكل من مدن خريبكة ووادي زم وحطان.     

وهكذا فقد دشن السيد العامل بمدينة وادي زم امس كذلك نهاية أشغال بناء وتجهيز القاعة المغطاة بغلاف مالي وصل إلى 27 مليون درهم ممول من طرف المجمع الشريف للفوسفاط على مساحة 12400 متر مربع. ويحتوي المشروع على مدرجات من 800 مقعد للجمهور ومنصة شرفية للضيوف وأخرى للصحافة. ومكان لاستقبال الضيوف وحلبة متعددة الرياضات تضم كرة السلة واليد والطائرة وكرة القدم المصغرة وحلبة خارجية متعددة الرياضات. كما يضم المشروع مستودعين للملابس ومكاتب ومخزنا ومكتبين لبيع التذاكر ومرابا للسيارات ومرافق صحية.       

كما تم تدشين نهاية أشغال بناء وتجهيزالقاعة المغطاة الأمل بمدينة خريبكة، التي أنجزت في إطار برنامج التأهيل الحضري والمجالي لمدينة خريبكة، بشراكة بين المجمع الشريف للفوسفاط والمجلس الإقليمي بمبلغ يصل إلى 12.5 مليون درهم وجماعة خريبكة التي ساهمت بالعقار الذي تبلغ مساحته 4423 مترا مربعا منها 1694 مترا مربعا مغطاة بطاقة استيعابية تصل إلى 344 مقعدا. وتضم مكونات المشروع: منصة شرفية ومنصة مخصصة للضيوف ورقعة للعب ومدرجات للجمهور ومستودعات للملابس ومكاتب إدارية وأمكنة لبيع التذاكر ومرافق صحية.      

أما بمدينة حطان فقد تم وضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز قاعة مغطاة للرياضات على مساحة تصل إلى 1500 متر مربع بكلفة مالية تقدر ب8 ملايين من الدراهم ممولة من طرف وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية ) والمجلس الجهوي والمجمع الشريف للفوسفاط. ويحتوى المشروع على قاعة مغطاة وبهو للدخول ومدرجات للجمهور بطاقة استيعابية تصل إلى 200 مقعد ومكان للعب ومستودعات وقاعة للتمريض ومرافق صحية.        

ومن اجل تمكين فئة عريضة من ساكنة العالم القروي تقدر ب6462 نسمة من الماء الصالح للشرب وتحسين ظروف عيشها، أعطى عامل الإقليم بجماعة الفقراء انطلاقة أشغال تزويد الدواويرالتابعة لدائرة خريبكة بالماء الصالح للشرب بواسطة سقايات عمومية بكل من جماعة الفقراء وأولاد عبدون والمفاسيس والكفاف وبني يخلف وبئر مزوي وبولنوار بغلاف مالي يقدر ب15.78 مليون درهم. يساهم فيه كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء- والمجلس الإقليمي لخريبكة. ويحتوي المشروع على وضع 81 كلم من قنوات توزيع الماء الصالح للشرب وبناء 45 سقاية عمومية. وسيتم انجاز هذا المشروع في غضون 12 شهرا.      

وحفاظا على صحة وسلامة النساء الحوامل بتمكينهن من الوضع في أحسن الظروف الصحية ، دشن السيد العامل نهاية أشغال بناء وتجهيز دارالأمومة بكل من الجماعة الترابية بني بتاو بدائرة ابي الجعد والجماعة الترابية أولاد بوغادي  بدائرة وادي زم، بغلاف مالي ممول من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في اطار البرنامج الأفقي يصل إلى 1182000درهم. مع مساهمة الجماعتين بالعقار. ويحتوي كل من المشروعين على قاعة من 250 مترا مربعا منها 120 مترا مربعا مغطاة بطاقة استيعابية تصل إلى 8 نساء.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تفاصيل القبض على مول “تريبورتور” حاول اغتصاب فتاة ووالدتها
غليان وسط جمعيات بسبب منح وزعها المجلس الإقليمي على مقربين بأسا الزاك
هل ستقلب الة “حصاد” حقل العامل التويجر ببوجدور وتحصي ثروته؟
مدير المستشفى: ينفي واقعة الولادة على الأرض وعقد صفقات مع مطرود من مديرية الصحة باكادير
جمعية بالقليعة تستنكر حرمان 3600 أسرة من الربط بالتيار الكهربائي
فعاليات حقوقية تنظم أكبر عملية إغاثة لضحايا الفيضانات بجهة كلميم
هذه مواقف بعض الجمعيات الصحراوية من المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش
إنفجار لغم يحول موطنين وسيارتهم إلى أشلاء بالصحراء الشرقية
السكان المتضررين من هدم مساكنهم بسفوح جبال بأكادير يستغيثون بالملك
الفيضانات تجرف البشر والحجر والجيش ينقد شاحنة للوقاية المدنية بواد بومالن دادس بتنغيرت (صور)