أضيف في 3 شتنبر 2017 الساعة 21:20


حزب الأصالة والمعاصرة يطالب بمساءلة وزير الداخلية


أخبارك24 / بام

طالب الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض، الأحد، باستدعاء وزير الداخلية عبدالوافي لفتيت إلى اجتماع لجنة برلمانية لمناقشة تداعيات حادثتي اغتصاب فتاة داخل حافلة بالدار البيضاء ووفاة ضحيتين دهسا بمعبر باب سبتة المحتلة.

وتقدم نواب حزب الأصالة والمعاصرة بطلب استدعاء الوزير إلى رئيسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية والتعمير وسياسة المدينة.

وتواصل السلطات المغربية التحقيقات في قضية اغتصاب الفتاة في حافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء. وأثارت حادثة الاغتصاب جدلا واسعا في الأوساط المغربية منذ فترة.وقال محمد أشرورو رئيس الفريق النيابي للحزب، في تصريحات لموقع إلكتروني محلي، إن “الخطوة تأتي في إطار ضرورة مساءلة الحكومة حول مجموعة من المشكلات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، إذ تنامى العنف والتحرش”.

وتابع “من واجبنا مساءلة الحكومة حول برامجها السابقة في إطار الاستمرارية، والتي لم يتحقق أي شيء منها”.ويرى أشرورو أن ظواهر العنف والتحرش الجنسي بدأت تتكرر “بشكل لافت للانتباه” “في وقت ترفع الحكومة شعار إعلاء الأخلاق في الحياة العامة ومحاربة الفساد ولم تقدم أي نتيجة”.وتنوي المعارضة المغربية مساءلة وزير الداخلية، باعتباره ممثل الحكومة، عن استمرار تعرض النساء للعنف بمعبر سبتة الحدودي مع إسبانيا، الذي شهد خلال الأيام الماضية حادثة دهس امرأتين مما أسفر عن وفاتهما.

وأشار أشرورو إلى أن “حوادث مشابهة وقعت في السابق فتعهدت الحكومة باتخاذ إجراءات للحد منها، لكنها مازالت مستمرة، وهو ما يثير تساؤل الجميع حول مكامن الخلل”.

وانتقد أشرورو عــدم تنفيـذ الحكـومـة التي يرأسها القيـادي في حزب العدالة والتنمية الإسلامي سعـدالـدين العثماني البـرامـج والـوعـود التـي أعلنـت عنهـا سـابقـا.وقال “الشعارات التي ترفعها الحكومة، من إعلاء الأخلاق في الحياة العامة ومحاربة العنف ضد النساء ومحاربة الفساد وغيرها، لم تتحقق بالرغم من الاختصاصات الدستورية الممنوحة لها (للحكومة)”.

وتعرضت فتاة مغربية تحمل إعاقة إلى محاولة اغتصاب داخل حافلة نقل عمومي من مجموعة من الشباب القصر. وتم اعتقال ستة من أفراد المجموعة التي اعتدت على الفتاة بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت. وأكدت الشرطة اعتقال المعتدين الستة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما.

وأضافت الشرطة أن الضحية (24 عاما) تعاني من إعاقة عقلية، مبينة أنه قبل بث الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لم تتلق أي شكوى لا من السيدة الشابة ولا من سائق الحافلة.وأعلنت شركة النقل المالكة للحافلة، التي جرت عليها محاولة الاغتصاب، فتح تحقيق معمق من أجل تحديد المسؤوليات.

وكشفت الشركة في بيان صادر عنها أن الاعتداء وقع في 18 أغسطس الماضي، مشيرة إلى إحداث خلية أزمة بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني للتحقيق في وقائع الاعتداء والرجوع إلى الكاميرا الموضوعة داخل الحافلة.وعاشت المصالح الأمنية في مدينة الدار البيضاء حالة استنفار من أجل الوصول إلى الشبان الآخرين الذين ظهروا في مقطع الفيديو.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الباجي قايد السبسي رئيسا لتونس..فاز بنسبة 55 بالمائة مقابل 44 بالمائة للمرزوقي
الملك سيقوم بزيارة خاصة لتركيا الإثنين المقبل
الجزائر تحضر البوليساريو عسكريا والجيش المغربي يراقب عن كثب
دبلوماسي موريتاني: المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش مناسبة كبيرة وحفل حقوقي كبير حقق نجاحا كبيرا
سفير أمريكي: المخطط المغربي للطاقة الشمسية يعتبر أفضل المخططات في العالم
إنتخاب حمد الناصر رئيسا للبرلمان التونسي عن حزب “نداء تونس”
الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية (بلاغ)
امبركة بوعيدة: القمة العالمية لريادة الأعمال تجاوزت الأهداف المسطرة بشكل كبير
اختتام أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش
المنتدى العالمي لحقوق الإنسان يناقش التحديات الحقوقية بالمغرب