أضيف في 3 فبراير 2018 الساعة 20:40


الحكم الدولي الجابري يدعو القناصين إلى احترام البيئة خلال موسم الصيد


أخبارك24 : يوسف حمادي / الرباط
دعا الحكم الدولي محمد الجابري القناصين إلى الحفاظ على البيئة التي يخرجون إلى فضاءها الغابوي للتمتع بقنص الوحيش والطرائد ، مؤكدا على أن المجال البيئي يعد من أعظم ما خلق الله ، سبحانه وتعالى ، للإنسان لينعم به ، لا لأن يخربه ويعتو فيه فسادا .
ولام الجابري أولئك القناصين ، خصوصا منهم الجدد الذين التحقوا حديثا برياضة القنص ، على استعمالهم لأساليب أقل ما توصف به ب " العدوانية "  لأنها تضر بالبيئة وتعتدي على مخلوقات طبيعية بدون سبب ، كرميهم كل ما يجدونه في طريقهم من زواحف ؛ أفاعي وثعابين وعقارب ، بالرصاص ، في حين من المفروض تجنب تلك المخلوقات بذكاء ، وهو إجراء كافي ووقائي لا يستوجب إطلاق النار وإزعاج البيئة .
وأهاب الجابري ، وهو رامي محترف مارس الرماية بالسلاح الناري الخاص بالصيد ما يربو عن الثلاثين عاما ، بالقناصين أن يتجنبوا التدخين وإضرام النار وسط الغابة ، وأن يتعاملوا مع الفضاء البيئي ، الذي هو نعمة من نعم الله على المغرب ، بعناية واحترام ، تفاديا لحدوث ما لا تحمد عقباه ، فالجابري لم يسبق له أن أخل بالواجب الأخلاقي أو القانوني حين ممارسته رياضة القنص ، سواء اتجاه الغابة أو اتجاه وحيشها .  
ووصف الجابري طائر الحجل بالطائر الذكي الذي يصعب صيده لِمَا يتطلبه من مشي طويل في السفوح الشاسعة والجبال الوعرة بحثا عن الحجل الذي له قدرة خارقة على الاختباء بین الحجارة و النباتات البریة ، فكثیر ما یتفاجأ القناص بأن الحجل یطیر من خلفه ویتجه عكس مساره ، لذلك یحرص القناصون على الخروج على شكل مجموعات قد تصل إلى عشرة قناصة ویوزعون على المناطق التي یصطادون بھا .
أما الكلب السلوقي ، فله عند الحكم الجابري مكانة خاصة ، فهو الصديق الأليف الوفي ، فالبندقية ورصاصها دون السلوقي لا تساوي شيئا . يعلق الجابري ، مؤكدا أن للسلوقي مكانة خاصة في بيت القناص المُولع ، فهو حيوان مهذب ومؤدب ، لا يأكل حتى تأذن له بالأكل ، أما في الميدان لحظة القنص فله فُرجة خاصة ، فهو الذي يفزع الوحيش ويدفعه للخروج من مخبئه للظهور للقناص ليرميه بالرصاص ، وعند سقوطه صريعا يأتي به السلوقي محمولا إلى صاحبه ، معبرا عن فرحته بحركات رأسه وذيله . وتلك فرجة أخرى.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الرباط: موظفوا المصالح المركزية بوزارة التربية يستنكرون طريقة توزيع التعويضات
تعليمات للجمارك والأمن بمنع دخول الكاميرات الخفية بعد فضائح الابتزاز والتشهير
فضيحة: متطوعو المونديال يشكون الجامعة إلى الفيفا
الملك يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس التونسي المنتخب باجي قايد السبسي
الملك يدعم الرميد لإخراج إصلاح العدل
وفاة المرحوم عبد الله بها كانت ناتجة عن حادثة قطار (الوكيل العام للملك)
هذا هو سبب إيقاف أنشطة الوزير أوزين ومنعه من حضور الموندياليتو
المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله .. جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لرئيس الحكومة لفتح تحقيق م
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد سلطان بن زايد الأول بأبوظبي
وزارة بلمختار تمنع الدروس الخصوصية المؤدى عنها