أضيف في 23 مارس 2018 الساعة 02:05


المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعرائش تحتفل بالمرأة في عيدها الأممي


أخبارك24 / يوسف حمادي : الرباط


احتفلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم العرائش بالعيد العالمي للمرأة ، وكانت مناسبة سانحة قدم خلالها السيد محمد الميلاحي ، رئيس قسم المبادرة بالعمالة الإقليم ، عرضا تقنيا أبان من خلاله عن عدد من المعطيات الإخبارية ، معتمدا في تبيانها على تقنية الرقمية الحديثة للتعريف بالمشاريع الميدانية التي عرفها الإقليم في إطار المبادرة ، والتي أجملها المسؤول في 238 مشروعا ، استفاد منها 000 460 مستفيدا ومستفيدة ، بتكلفة إجمالية قدرها 225 مليون درهم ، مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  فيها كانت ب 153 مليون درهم .

وحدد السيد الميلاحي في عرضه خلال حفل رسمي ترأسه سعادة مصطفى النوحي ، عامل صاحب الجلالة على إقليم العرائش ، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية ، مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، حسب القطاعات المستفيدة من خدماتها ، ومنها مشاريع الأنشطة المدرة للدخل كتربية الماشية ، والصناعة التقليدية ، والباعة الجائلين ، وقطاع الصحة ومراكزه الاستشفائية وسيارات الإسعاف ، والتجهيزات والأدوات الطبية .

وفي قطاع التعليم والتكوين ،كان للمبادرة حضورها الكبير في الإقليم ، كبنائها وتجهيزها لدور الطالبات والنقل المدرسي ، وتقديمها مساعدة المليون محفظة للتلاميذ تشجيعا منها للتمدرس والتكوين وتقوية القدرات ، كما كان للمبادرة دور جيد في مجال البنيات التحتية الأساسية ، كالماء الصالح للشرب والربط الكهربائي ، بالإضافة إلى التنشيط السوسيو- ثقافي والرياضي . يوضح رئيس المبادرة في تقريره بالمناسبة ، الذي تابعه الحاضرون للحفل باهتمام كبير .

وأعلن السيد محمد الميلاحي في عرضه المذكور ، أن للمرأة بإقليم العرائش إسهاماتها في مسلسل المبادرة ، وأن هناك عدد من النساء استفدن من مشاريع المبادرة في مجالات مراكز إيواء الفتاة الممدرسة ومراكز إيواء المتخلى عنهم ومراكز إيواء النساء ضحايا العنف ومراكز إيواء المسنات ومراكز التنشيط الاجتماعي والمراكز الصحية والأنشطة المدرة للدخل والبنيات التحتية الأساسية .

وأكد رئيس قسم المبادرة بعمالة الإقليم ، أن المرأة في مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليست مجرد مستفيد متلق للدعم العمومي بل هي أداة فاعلة و كيان حاضر و مستحضر في كل الخطوات المرسومة لصياغة المنظومة التنموية ، فهي المستفيدة في البرامج و هي  المدبرة للمشاريع وهي المسيرة للمراكز و هي المقترحة للحلول و المخططة للآفاق المستقبلية .

وعياً بالأهمية التي تكتسيها المرأة بفضل المكتسبات الدستورية ، يسترسل السيد الميلاحي ، وتشبعاً بمقاربة النوع ، باعتبار العنصر النسوي محركا أساسيا للمشروع التنموي الوطني، فإن برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أكد على ضرورة إشراك المرأة في لجان الحكامة المحلية و الإقليمية والجهوية و كذا الوطنية، إيماناً بضرورة إسهام هذا المكون الاستراتيجي في صناعة القرار و تفعيله و متابعته و تقييمه .

وفيما يخص تشجيع البنات على الدراسة ، فإن ذلك كان ضمن انشغالات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، يعلق رئيس قسم المبادرة ، مؤكدا أن المبادرة سهلت ولوج 73 تلميذة إلى دار الطالبة تطفت  ، و45 بدار الطالبة العوامرة ، 37 بدار الطالبة بني جرفط ، و80 بدار الطالبة بني عروس ، و40 دار الطالبة ريصانة الشمالية ، و121 بدار الطالبة العرائش و60 بدار الطالبة القلة ، و43 بدار الطالبة زوادة . بالإضافة إلى برنامج مليون محفظة المذكور سالفات ، الذي استفاد منه بالمجال الحضري 12 097 ، وبالمجال القروي 21 850 بتكلفة مالية إجمالية قدرها : 6330000 .

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الرباط: موظفوا المصالح المركزية بوزارة التربية يستنكرون طريقة توزيع التعويضات
تعليمات للجمارك والأمن بمنع دخول الكاميرات الخفية بعد فضائح الابتزاز والتشهير
فضيحة: متطوعو المونديال يشكون الجامعة إلى الفيفا
الملك يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس التونسي المنتخب باجي قايد السبسي
الملك يدعم الرميد لإخراج إصلاح العدل
وفاة المرحوم عبد الله بها كانت ناتجة عن حادثة قطار (الوكيل العام للملك)
هذا هو سبب إيقاف أنشطة الوزير أوزين ومنعه من حضور الموندياليتو
المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله .. جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لرئيس الحكومة لفتح تحقيق م
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد سلطان بن زايد الأول بأبوظبي
وزارة بلمختار تمنع الدروس الخصوصية المؤدى عنها