أضيف في 2 أبريل 2018 الساعة 08:47


تحذير من تغول مافيا الهجرة في المغرب وتوقع 2018 ساخنة


الأزمات التي يعيشها المغرب على المستويات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، وفوضى ارتفاع نفوذ الجماعات المسلحة في ليبيا، واللاستقرار في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، تلهب الطريق البحرية بين المغرب، وإسبانيا، وتنذر بسنة ساخنة، خصوصا مع “حضور مهم” لمافيا تهريب البشر في المملكة، هذا ما كشفته الوكالة الأوربية لمراقبة، وحماية الحدود الأوربية الخارجية للاتحاد الأوربي، والجمعية الأندلسية لحقوق الإنسان.

تقرير أصدرته الوكالة الأوربية، مع نهاية الأسبوع الماضي، حول المخاطر، التي توجه أوربا في 2018، تَوقع ارتفاع ضغط الهجرة في المحور البحري بين المغرب، وإسبانيا، بسبب تقاطر عدد كبير من المهاجرين السريين، القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء على المملكة، لاسيما المنحدرين من مالي، وساحل العاج.

وأشار إلى أن المغرب أصبح البوابة المفضلة للقادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، لأنهم يعتبرون أن الرحلة تستغرق مدة زمنية قصيرة، علاوة على أن المخاطر في الوقت الراهن أقل بكثير من تلك، التي تواجههم في ليبية.

ونقلت صحيفة “آ ب س” عن التقرير أن”سيطرة المافيا العنيفة على التراب الليبي، وعملها على الاختطاف وتعذيب المهاجرين لابتزاز عائلاتهم مقابل تحريرهم، هما عاملان دفعا المهاجرين إلى التخلي عن الطريق الليبية، والعودة إلى الطريق المغربية”.

وأكد التقرير، أيضا، أن مافيا تهريب البشر لديها “حضور مهم” في المغرب، على غرار حضورها في ليبيا، وتركيا.

وأضاف التقرير ذاته أن المافيا المستقرة في المملكة تتشكل، في الغالب، من مهربين مغاربة يعملون على “تهريب رجال، ونساء من بني جنسياتهم”، كما أوضح، كذلك، أن لجوء المهاجرين السريين إلى “المساعدين” المافيويين هو أكثر خطورة بين المغرب وإسبانيا بنسبة 75 في المائة، ونسبة 90 في المائة بين ليبيا وإيطاليا، وبـ92 بين تركيا واليونان.

وحذر التقرير نفسه من كون ثلاثة من أصل أربعة مهاجرين سريين وصلوا إلى إسبانيا انطلاقا من المغرب السنة الماضية، قاموا بذلك بواسطة “المافيا” عبر ركوب مقبرة المتوسط.

وأردف التقرير أن هذه المافيا تتكون من “رؤساء”، يحركون المجموعات، ويراقبون مناطق العمليات الخاصة، و”المجندين” يستقطبون المهاجرين السريين، الراغبين في الهجرة إلى أوربا، علاوة على الوسطاء والمرشدين، وأصحاب القوارب، ومسهلي الوثائق، والمكلفين بتحصيل الأموال، والمكلفين بالجانب الأمني.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الرباط: موظفوا المصالح المركزية بوزارة التربية يستنكرون طريقة توزيع التعويضات
تعليمات للجمارك والأمن بمنع دخول الكاميرات الخفية بعد فضائح الابتزاز والتشهير
فضيحة: متطوعو المونديال يشكون الجامعة إلى الفيفا
الملك يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس التونسي المنتخب باجي قايد السبسي
الملك يدعم الرميد لإخراج إصلاح العدل
وفاة المرحوم عبد الله بها كانت ناتجة عن حادثة قطار (الوكيل العام للملك)
هذا هو سبب إيقاف أنشطة الوزير أوزين ومنعه من حضور الموندياليتو
المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله .. جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لرئيس الحكومة لفتح تحقيق م
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد سلطان بن زايد الأول بأبوظبي
وزارة بلمختار تمنع الدروس الخصوصية المؤدى عنها