أضيف في 26 يونيو 2018 الساعة 12:46


كوهلر يطلق الجولة الثانية من مفاوضات نزاع الصحراء من الجزائر


أطلق المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر نهاية الأسبوع المنصرم الجولة الثانية من المفاوضات حول الصحراء، وذلك من الجزائر، إذ حل بالعاصمة الجزائرية يوم السبت الماضي.

واستهل الرئيس الألماني السابق زيارته إلى الجزائر بلقاء وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، قبل أن يلتقي يوم أمس الأحد برئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى لبحث اسهامات الجانب الجزائري في إحياء عملية المفاوضات .

اختيار كوهلر للجزائر كمحطة أولى للجولة الثانية من المفاوضات تبرز، وفق مراقبين، اقتناع المبعوث الأممي بالدور الكبير الذي تلعبه الجزائر في الموضوع، عكس ما تدعيه رسميا من حياد في الملف. كما جاء اختيار الجزائر كمحكة أولى لكوهلر بمثابة تفاعل إيجابي مع موقف المغرب الذي يقول إن الجزائر طرف رئيسي في النزاع، ويجب التعامل معها على هذا الأساس.

وينتظر أن يحط كولر الرحال اليوم الإثنين بالعاصمة الموريتانية انواكشوط، وذلك تفعيلا لتوصيات قرار مجلس الأمن الأخير والتي تدعو دول الجوار (الجزائر وموريتانيا) إلى المساهمة من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء المفتعل.

وكان المتحدث المساعد باسم الأمين العام للأمم للمتحدة فرحان حق قد أعلن في ندوة صحفية أن كوهلر سيزور بعد الجزائر وموريتانيا، ' تندوف، ورابوني، ثم الرباط، وبعدها العيون والسمارة والداخلة."

وأكد مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة أن كوهلر يرتقب أن يلتقي بالمسؤولين المغاربة بالرباط يومي 28 و29 يونيو الجاري، قبل أن ينتقل بعد ذلك إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ووفق نفس المصادر، فإن كوهلر سيركز خلال زيارته للأقاليم الجنوبية خصوصا على الصعوبات التي تواجهها البعثة الأممية للصحراء "المينورسو"، خاصة بعد التصعيد العسكري الذي شهدته المناطق العازلة في الفترة الأخيرة بسبب تجاوزات ميليشيات البوليساريو وخروقاتها المتكررة لاتفاقيات وقف إطلاق النار.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نساء ينضمن وقفة تضامنا مع موظفة صحراوية تعرضت للحيف من طرف عامل بوجدور
المهربون التنمويون العدد 1: عامل بوجدور و سياسة الأرض المحروقة
6 طلبة صحراويين يضربون عن الطعام بسجن أيت ملول وحسابات ضيقة تعرقل مساعي الصلح
إعفاء رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة اقليم بوجدور لأسباب غير معروفة
برلماني صحراوي يدعوا لقطع الإمتيازات ومحاسبة المسؤولين عن المشاريع المغشوشة بالصحراء
بلاغ رابطة أنصار الحكم الذاتي حول المشاركة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش
تعاونية “أهل أدا للصناعة الحرفية” تنظم الملتقى الأول للتعاونيات الحرفية ببوجدور
لهذا السبب شارك “خط الشهيد” في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش
مصر تسعى إلى تطوير إنتاج الغاز الطبيعي من الصحراء
نائب برلماني يفضح عملية الريع في توزيع العلف على التعاونيات الفلاحية بالصحراء