أضيف في 01 يناير 2015 الساعة 58 : 11


سفير أمريكي: المخطط المغربي للطاقة الشمسية يعتبر أفضل المخططات في العالم


إلى بلوغ قدرة إجمالية من الإنتاج تصل إلى 500 ميغاواط، يعد “أحد أفضل المخططات في العالم”.

وقال السيد رايلي، الذي يزور المغرب ضمن وفد تجاري أمريكي هام منذ ثالث دجنبر الجاري وإلى غاية يوم غد السبت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “بكل صراحة، يمكنني أن أقول إن المخطط المغربي للطاقة الشمسية يعد أحد أفضل المخططات في العالم”. وأعرب الخبير الأمريكي عن “ثقته الكبيرة” في قدرة مشروع الطاقة الشمسية المغربي على التحول إلى قصة نجاح على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي السابق أن الاطلاع عن كتب على المشاريع المماثلة في كل من الهند وأستراليا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية، يؤكد أن المخطط المغربي للطاقة الشمسية، الذي تسهر على تنفيذه الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، هو المشروع “الأكثر متانة والأكثر مهنية”.

وأبرز السيد رايلي، في هذا الصدد، “الاهتمام الكبير” الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمشروع المغربي للطاقة الشمسية، الورش الطموح والرائد على المستوى الإقليمي.

وفي تصريح مماثل، أكد السفير الحالي للولايات المتحدة الأمريكية، السيد دوايت بوش، بدوره، على أهمية المخطط المغربي للطاقة الشمسية، الذي وصفه بالحامل ل”رؤية واضحة”، بحيث يهدف، في الوقت ذاته، إلى تطوير مصدر بديل للطاقة مصدره الطاقات المتجددة، وتقليص اعتماد البلاد على مصادر الطاقة الأحفورية المستوردة، والتي تساهم في تفاقم عجز الميزان التجاري.

وقال الدبلوماسي الأمريكي “إن الأمر يتعلق بمخطط يتناسب كليا مع حاجيات البلاد”.

ويضم الوفد التجاري الأمريكي الذي يزور المغرب ممثلين عن 11 مقاولة نشيطة في مجالي الطاقة والبنيات التحتية، وذلك بهدف اكتشاف فرص الاستثمار التي تتيحها المملكة في هذين المجالين.

وبهذه المناسبة، عبرت الشركة الأمريكية “فورست صولر”، المتخصصة في تقديم حلول متقدمة في مجال الطاقة الشمسية، والرائدة في الطاقة الكهرو-ضوئية، عن رغبتها في توسيع استثماراتها في المغرب بفضل الدينامية التي يعرفها قطاعات الطاقات المتجددة في المملكة.

وذكر نائب رئيس شركة “فورست صولر” المكلف بالتنمية بإفريقيا، السيد نسيم خان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب “غني بفرص الاستثمار في مجال الطاقة الكهرو-ضوئية”.

وأضح السيد خان أن الشركة منكبة حاليا على بحث مشاريع استثمارية هامة في المغرب، بشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية، مضيفا أن الإمكانات التي يتوفر عليها المغرب في مجال الطاقة الشمسية تتيح لـ”فورست صولر” الاستفادة القصوى من إمكانات التكنولوجيا التي تتوفر عليها في مجال إنتاج الطاقة من مصادرها المتجددة.

ويضم الوفد التجاري الأمريكي، الذي يقوده مساعد كاتب الدولة الأمريكي في التجارة، المكلف بالتجارة الدولية، كينيث هيات، فضلا عن ممثل شركة “فورست صولر”، شركات “برايت سورس إينيرجي” و”أميروك تايرز إكسبورت” و”جينرال إلكتريك” و”هيكات إينرجي” و”إنترناشيونال تشيم-كريت غروب” و”سوإينرجي إنترناشيونال” و”بلاستي-فاب” و”صانإديسون” و”صولار إينرجي غروب” و”زيرو ماس واتر”

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الباجي قايد السبسي رئيسا لتونس..فاز بنسبة 55 بالمائة مقابل 44 بالمائة للمرزوقي
الملك سيقوم بزيارة خاصة لتركيا الإثنين المقبل
الجزائر تحضر البوليساريو عسكريا والجيش المغربي يراقب عن كثب
دبلوماسي موريتاني: المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش مناسبة كبيرة وحفل حقوقي كبير حقق نجاحا كبيرا
إنتخاب حمد الناصر رئيسا للبرلمان التونسي عن حزب “نداء تونس”
الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية (بلاغ)
امبركة بوعيدة: القمة العالمية لريادة الأعمال تجاوزت الأهداف المسطرة بشكل كبير
اختتام أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش
المنتدى العالمي لحقوق الإنسان يناقش التحديات الحقوقية بالمغرب
مالي تختار بالتوافق “موديبو كايتا” رئيسا للوزراء لاحتواء الأزمة