أضيف في 01 يناير 2015 الساعة 41 : 12


الرباط تختتم مهرجان “موسيقى بدون تأشيرة” بالسامبا وموشحات أندلسية


أوسطية مختلفة. وأحيت الحفل الختامي للمهرجان الفنانة التونسية، عبير نصراوي، وأدت خلاله وصلات غنائية مستوحاة من الفن العربي الأصيل وأخرى من الموشحات الأندلسية، تفاعل معها الجمهور بحرارة، وفق مراسلة الأناضول.

ودخلت الفنانة التونسية، عبير نصراوي، عالم الغناء سنة 1994، حيث تميزت بأدائها لأغاني من وحي التراث العربي والأندلسي، ومشاركتها في عدد من المهرجانات العربية والدولية. وتُقدم الفنانة عبير نصراوي، التي تعمل بالموازة، مع نشاطها الفني، كصحفية في فرنسا تُعنى بالشأن الثقافي، لوناً غنائياً مميزاً تدمج خلاله بين أصولها التونسية العربية وانقتاحها على الفنون الأوروبية، نظراً لإقامتها لسنوات في العاصمة الفرنسية باريس. فيما كان جمهور المهرجان على موعد مع الموسيقى الأفريقية الاحتفائية، حيث أدت المغنية “نوزا” من جزر الرأس الأخضر الأفريقية، مقاطع غنائية على إيقاعات السامبا.

وتعد “نوزا” إحدى أشهر الوجوه الفنية في هذه الجزر السواحلية الأفريقية، حيث انطلقت خلالها بداياتها الفنية بالغناء في أماكن هامشية، قبل أن تصبح فنانة ذائعة الصيت في الرأس الأخضر وجوارها الأفريقي، وتتنوع أغانيها بين تلك التي تستلهم التراث المحلي لهذا البلد وأخرى مقتبسة من تراث السامبا والجاز الأفريقي. وبمشاركة 30 فرقة موسيقية من دول أفريقية وشرق أوسطية مختلفة، انطلقت، الأربعاء الماضي، فعاليات المنتدى الدولي الأول للموسيقى الأفريقية والشرق أوسطية “موسيقى بدون تأشيرة” الذي اختتم أمس السبت.

وأحييت فرق شابة، تنتمي إلى مدارس فنية مختلفة، العروض الموسيقية المقامة طوال أيام المنتدى، فيما ناقش باحثون وموسيقيون مغاربة وأجانب، خلال ندوات عقدت على هامش المنتدى، العلاقات الثقافية بين دول الجنوب. ويقول القائمون على هذا الحدث الثقافي إنهم يسعون من خلاله إلى “خلق فضاء للقاء مهنيي الصناعة الموسيقية بالمغرب ودول الجنوب في أفريقيا، والعمل على بناء تصور جديد ومتطور لتسويق الفن الموسيقي الأفريقي والشرق أوسطي”.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لحظة هروب «هيفاء» من الصحفيين في العرض الخاص لـ «حلاوة روح»
الفنان محمد بسطاوي في ذمة الله
الحسّونة – “صباح” .. من “وادي شحرور” إلي الخلود!
الشاب خالد يزعج حكام الجزائر في سهرة غنائية بقاعة “البيضوية” في الجزائر
إتفاقية توأمة بين مهرجان “حائل” في السعودية ومهرجان “طانطان” الدولي بالمغرب
“وداعا كارمن” يفوز بجائزة “مهرجان الداخلة” بالمغرب
اتحاد الصغير للموسيقى ينظم حفلا فنيا بكلميم إحتفلا بالمسيرة الخضراء وعيد الإستقلال
هذه هي الأفلام العالمية التي ستتنافس على الجائزة الكبرى بمهرجان الداخلة السنمائي
الفيلم الوثائقي الفلسطيني “العائدون”يسلط الضوء على فظائع البوليساريو بمخيمات تندوف
وفاة عادل إمام إثر سكتة قلبية